علاج التهاب البروستاتا ، أسباب، أعراض ومالا تعرفه عن سرطان البروستاتا

علاج التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا يؤثر على غدة البروستاتا، الغدة التي تنتج بعض السائل المنوي وتلعب دورا كبيرا في السيطرة على البول لدى الرجال، وتقع غدة البروستاتا تحت المثانة وأمام المستقيم. في الولايات المتحدة، التهاب البروستاتا هو السرطان الأكثر شيوعا لدى الرجال، ولكن يمكن علاجه أيضا إذا تم تشخيصه في المراحل المبكر .

في عام 2017، توقعت الجمعية الأمريكية للسرطان أن يكون هناك حوالي 161،360 تشخيص جديد ل سرطان البروستاتا ، وأن حوالي 26،730 حالة وفاة ستحدث بسبب ذلك، وهذا رقم كبير نضرا للتجاهل الذي يلقاه هذا المرض في أوساط الرجال، و المراجعة الدورية لدى الطبيب أمر بالغ الأهمية لأن السرطان يحتاج إلى تشخيص قبل ان يتحول الى ورم خبيث.

حقائق سريعة عن التهاب البروستاتا :

هنا بعض النقاط الرئيسية حول سرطان البروستاتا :

• غدة البروستاتا هي جزء من الجهاز التناسلي الذكري .
  • سرطان البروستاتا هو السرطان الأكثر شيوعا لدى الرجال.
  • يمكن علاجه إذا تم تشخيصه مبكرا، قبل أن ينتشر.
  • إذا ظهرت الأعراض، فإنها تشمل مشاكل مع التبول و ضعف في الانتصاب،
  • فحص منتظم هو أفضل وسيلة للكشف عن ذلك في الوقت المناسب

اعراض سرطان البروستاتا

التهاب البروستاتا هو السرطان الأكثر شيوعا وتأثيرا على الرجال. وعادة لا توجد أعراض خلال المراحل المبكرة من سرطان البروستاتا. ومع ذلك، إذا ظهرت الأعراض، فإنها عادة ما تنطوي على واحد أو أكثر مما يلي:

• الرغبة الملحة للتبول، بما في ذلك في الليل
  • صعوبة بدء والحفاظ على التبول
  • الدم في البول
  • التبول المؤلم، وأقل شيوعا، القذف المؤلم
  • صعوبة في تحقيق أو الحفاظ على الانتصاب

يمكن أن يشمل سرطان البروستاتا المتقدم الأعراض التالية:

• آلام العظام، وغالبا في العمود الفقري، عظم الفخذ، الحوض، أو الأضلاع
  • كسور العظام

إذا كان السرطان ينتشر في العمود الفقري ويضغط الحبل الشوكي، قد يكون هناك:

• ضعف الساق
  • سلس البول
  • سلس البراز

علاج التهاب البروستاتا المعروف في الأوساط الطبية

يختلف علاج التهاب البروستاتا ما بين سرطان البروستاتا المبكر والمتقدم.

• علاج التهاب البروستاتا في مرحلة مبكرة

إذا كان السرطان صغير وفي منطقة معينة مكشوفة، فإنه عادة ما تعالج من قبل واحدة من العلاجات التالية :

1- الانتظار أو المراقبة الحذرة: يتم فحص مستويات الدم بانتظام، ولكن لا يوجد أي إجراء فوري. خطر الآثار الجانبية في بعض الأحيان يفوق الحاجة إلى علاج فوري لهذا السرطان البطيء النمو.

2- استئصال البروستاتا الجذري: تتم إزالة البروستاتا جراحيا، الجراحة التقليدية تتطلب إقامة في المستشفى لمدة تصل إلى 10 أيام، مع وقت الانتعاش لمدة تصل إلى 3 أشهر. أما الجراحة الروبوتية فثقب المفتاح ينطوي على فترة أقصر في المستشفى والانتعاش، ولكن يمكن أن يكون أكثر تكلفة من الجراحة التقليدية. و يجب على المرضى التحدث إلى شركة التأمين الخاصة بهم حول تغطية تكلفة العلاج.

3– العلاج الإشعاعي : يتم زرع البذور المشعة في البروستاتا لتقديم العلاج الإشعاعي المستهدفة.

4- العلاج الإشعاعي المتوافق: تتشكل الحزم الإشعاعية بحيث تكون المنطقة التي تتداخل فيها قريبة من نفس شكل الجهاز أو المنطقة التي تتطلب العلاج. هذا يقلل من تعرض الأنسجة السليمة للإشعاع.

في المراحل المبكرة ل التهاب البروستاتا ، قد يتلقى المرضى العلاج الإشعاعي جنبا إلى جنب مع العلاج بالهرمونات لمدة 4 إلى 6 أشهر. و توصيات علاج التهاب البروستات تعتمد على الحالات الفردية. يجب على المريض مناقشة جميع الخيارات المتاحة مع الطبيب.

• علاج التهاب البروستاتا المتقدم

التهاب البروستاتا المتقدم هو أكثر عدوانية، وسوف يكون منتشر أكثر في جميع أنحاء الجسم. قد يوصى له العلاج الكيميائي، لانه يمكن أن يقتل الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم.

1- علاج الاندروجين  Androgen deprivation therapy (ADT)  : هو العلاج الهرموني الذي يقلل من تأثير الاندروجين. و الاندروجين هي هرمونات الذكورة التي يمكن أن تحفز نمو السرطان. يمكن أن تبطئ وحتى توقف نمو سرطان البروستاتا عن طريق الحد من مستويات الاندروجين.

ومن المرجح أن يحتاج المريض إلى علاج هرمونات طويل الأمد.

حتى إذا توقف علاج التهاب البروستاتا بالهرمونات عن العمل بعد فترة من الوقت، قد تكون هناك خيارات أخرى. المشاركة في التجارب السريرية هو أحد الخيارات التي قد يرغب المريض في مناقشتها مع الطبيب.

استئصال البروستاتا الجذري ليس حاليا خيارا للحالات المتقدمة، لأنه لا يعالج السرطان الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

علاج التهاب البروستاتا في تركيا

يمكنك الاطلاع على أحد أحدث العلاجات التي يقدمها مركز ماجيكال كلينيك في أحد أكبر المستشفيات التركية، وهي العلاج بابر البلازما الغنية بالصفائح الدموية و يمكنك التواصل مع مستشارك الطبي و الحصول على استشارات مجانية حول العلاج.

ما الذي يسبب سرطان البروستاتا ؟

غذة البروستاتا تنتج السائل الذي يغذي وينقل الحيوانات المنوية في رحلتهم لبويضة الإناث، ، وتنتج حياة انسان. البروستاتا تنقبض وتجبر هذه السوائل على الخروج من الجسم من خلال النشوة الجنسية.

البروتين الذي يفرز من البروستاتا، prostate-specific antigen (PSA) يساعد السائل المنوي بالاحتفاظ بحالته السائلة. فزيادة هذا البروتين في الدم هي واحدة من أولى علامات سرطان البروستاتا . كما ان مجرى البول هو أنبوب من خلاله تستطيع  الحيوانات المنوية والبول الخروج من الجسم. كما يمر عبر البروستاتا. على هذا النحو، البروستاتا هي المسؤولة أيضا عن السيطرة على البول. فإنه يمكن تشديد وتقييد تدفق البول من خلال مجرى البول باستخدام الآلاف من الألياف العضلية الصغيرة.

مراحل سرطان البروستاتا

التدريج يأخذ في الاعتبار حجم ومدى الورم وحجم الانبثاث (سواء كان قد سافر إلى الأعضاء والأنسجة الأخرى). في المرحلة 0، الورم لم يتشر في غدة البروستاتا. في المرحلة الرابعة، ينتشر السرطان إلى مواقع وأعضاء بعيدة.

التشخيص

سيقوم الطبيب بإجراء الفحص البدني والاستفسار عن أي تاريخ طبي مستمر. إذا كان المريض لديه أعراض، أو إذا كان اختبار الدم الروتيني يظهر مستويات prostate-specific antigen (PSA) عالية بشكل غير طبيعي، قد يطلب المزيد من الفحوصات.

وقد تشمل الاختبارات ما يلي:

• فحص المستقيم الرقمي: حيث الطبيب سوف يتحقق يدويا عن أي تشوهات في البروستاتا مع اصبعه
  • اختبار العلامات البيولوجية فحص الدم، البول، أو أنسجة الجسم للشخص المصاب ب التهاب البروستاتا

إذا أظهرت هذه الاختبارات نتائج غير طبيعية، فإن المزيد من الاختبارات تشمل ما يلي:

• اختبار PCA3 لفحص البول هذا الجين يوجد فقط في خلايا سرطان البروستاتا
  • فحص عبر الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم لتوفير التصوير للمنطقة المتضررة
  • خزعة، أو إزالة 12 إلى 14 قطعة صغيرة من الأنسجة من عدة مناطق من البروستاتا للفحص تحت المجهر

علاج التهاب البروستاتا : عوامل الخطر

السبب الدقيق لسرطان البروستاتا غير واضح، ولكن هناك العديد من عوامل الخطر المحتملة.

• العمر: سرطان البروستاتا نادر الحدوث بين الرجال الذين تقل أعمارهم عن 45 عاما، ولكن أكثر شيوعا هو بعد سن 50 عاما.
  • المنطقة الجغرافية: سرطان البروستات يحدث في معظم الأحيان في أمريكا الشمالية، شمال غرب أوروبا، على جزر الكاريبي، وفي أستراليا. وما زالت الأسباب غير واضحة لماذا تتركز في هذه المناطق .
  • عوامل وراثية : بعض المجموعات الجينية والإثنية لديها خطر متزايد من التهاب البروستاتا ، في الولايات المتحدة، سرطان البروستاتا هو 60 في المئة على الأقل أكثر شيوعا و 2 إلى 3 مرات أكثر فتكا بين الرجال السود من الرجال غير البيض من أصل اسباني.

كما أن الرجل أكثر عرضة للإصابة بالسرطان إذا كان له توأم متماثل، والرجل الذي كان أخاه أو والده مصابا بسرطان البروستاتا ضعف خطر تطوره مقارنة بالرجال الآخرين. وجود شقيق لديه أو كان لديه سرطان البروستاتا هو أكثر من خطر وراثي من وجود والد مع هذا المرض.

• الحمية الغذائية: وقد أشارت الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي مرتفع في اللحوم الحمراء أو منتجات الألبان عالية الدسم قد يزيد من فرص الشخص في تطوير سرطان البروستاتا، ولكن الارتباط غير مؤكد ولا واضح .
  • البدانة: كثيرا ما يعتقد أن السمنة ترتبط بتطور سرطان البروستاتا، ولكن الجمعية الأمريكية للسرطان تؤكد أنه لا توجد صلة واضحة. وقد وجدت بعض الدراسات أن السمنة تزيد من خطر الوفاة في السرطانات المتقدمة. وخلصت الدراسات أيضا إلى أن السمنة تقلل من خطر أن يكون السرطان منخفض الدرجة إذا حدث.

مصدر المعلومات : مجلة ميديكال نيوز توداي

Categories : صحة جنسية

1 thought on “علاج التهاب البروستاتا ، أسباب، أعراض ومالا تعرفه عن سرطان البروستاتا”

1. اني مصاب بالتهاب مزمن بالبروستات وافحص بين فترة واخرى الدم واعمل سونار للبروستات النتائج تكون طبيعية ولكني اعاني من الم بين فترة واخرى واعاني من عجز جنسي منذ فترة العام تقريبا فكيف يتم العلاج والتشخيص