هل علاج استبدال التستوستيرون او حقن التستوستيرون مناسب لك ؟

هرمون التستوسترون

كثير من الرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون  التستوسترون. أقرو  بتحسن وارتفاع في  مستويات الطاقة، والدافع الجنسي، والمزاج بعد العلاج ب هرمون التستوستيرون. لذلك  إذا كان هرمون التستوستيرون الخاص بك نسبته  منخفضة، لماذا لا  تستبدله ؟

ليس بهذه السرعة. انخفاض مستوى الهرمون في حد ذاته لا يحتاج الى هذا  العلاج.  علاج التستوسترون البديل يمكن أن يكون له آثار جانبية، والمخاطر والفوائد على المدى الطويل ليست معروفة تماما  .

فقط الرجال الذين يعانون من أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون ومستويات الدم التي تؤكد هذا كسبب للأعراض يجب عليه أن ينظر في علاج  استبدال التستوسترون .  التحدث مع طبيبك هو السبيل الوحيد لمعرفة ما إذا كان علاج التستوستيرون مناسب لكم .

أعراض خفية   لانخفاض هرمون التستوستيرون

أعراض انخفاض الهرمون واضحة في بعض الأحيان، ولكنها أيضا يمكن أن تكون خفية. مستويات هرمون التستوستيرون تنخفض بشكل طبيعي في الرجال مع تقدمهم في السن . ولكن بعض العوامل احيانا  يمكن أن تؤدي أيضا إلى مستوى منخفض بشكل غير طبيعي.  من أعراض انخفاض الهرمون ما يلي:

1. انخفاض الدافع الجنسي (الرغبة الجنسية)
  2. ضعف الانتصاب
  3. التعب وسوء مستوى الطاقة
  4. انخفاض كتلة العضلات
  5. الجسم وفقدان شعر الوجه
  6. صعوبة في التركيز
  7. كآبة
  8. التهيج
  9. شعور منخفض من الرفاهية

إذا كان الرجل لديه أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون والاختبارات تبين انه لديه مستوى هرمون تستوستيرون منخفض بشكل غير طبيعي، في هذه الحالة يمكن  للطبيب ان يوحي العلاج . بالنسبة للملايين من الرجال الذين لديهم مستويات هرمون تستوستيرون منخفضة ولكن لا توجد أعراض، فلا  لا ينصح لهم أي علاج. كما أنه لم تتم الموافقة على علاج الرجال ذوي المستويات المنخفضة بسبب الشيخوخة او التقدم بالعمر .

أشكال مكملات التستوسترون

العلاج ببدائل التستوستيرون متوفر بعدة أشكال.  و كلها يمكنها تحسين مستويات هرمون التستوستيرون :

• ترقيع الجلد (ترانسدرمال): أندروديرم هو ترقيع قطعة جلدية على الذراع أو الجزء العلوي من الجسم. يتم تطبيقها مرة واحدة في اليوم.
  • المواد الهلامية: أندروجل و تستيم تأتي في حزم من هلام التستوستيرون. يتم امتصاص التستوستيرون مباشرة من خلال الجلد عند تطبيق هلام مرة واحدة في اليوم. أندرجيل، أكسيرون، وفورتيستا تأتي أيضا في مضخة توفر كمية من هرمون التستوستيرون الموصوف من قبل الطبيب. ناتيستو هو هلام يتم  تطبيقها داخل الأنف.
  • رقعة الفم: ستريانت هو قرص الذي يوضع فوق القاطعة العلوية ما بين الاسنان . تطبق مرتين في اليوم، فإنه يطلق باستمرار التستوستيرون في الدم من خلال الأنسجة عن طريق الفم.
  • الحقن والزرع: يمكن أيضا حقن هرمون التستوستيرون مباشرة في العضلات، أو زرع كالكريات في الأنسجة الرخوة. والجسم يمتص ببطء التستوسترون في مجرى الدم.

التستوسترون  عن طريق الفم هو متاح. ومع ذلك، يعتقد بعض الخبراء التيستوستيرون عن طريق الفم يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الكبد.  مثل بقع الجلد، والمواد الهلامية، .

testosterone

فوائد علاج التستوستيرون

ماذا يمكن أن نتوقع من العلاج؟ من المستحيل التنبؤ، لأن كل رجل مختلف عن الاخر . ويذكر العديد من الرجال تحسنا في مستوى الطاقة، ودافع الجنس، ونوعية الانتصاب. الهرمون أيضا يزيد من كثافة العظام، كتلة العضلات، وحساسية الأنسولين في بعض الرجال.

مخاطر العلاج

الآثار الجانبية  للعلاج البديل غالبا ما يشمل الطفح الجلدي، والحكة، أو تهيج في الموقع حيث يتم تطبيق التستوسترون.  ومع ذلك، هناك أيضا أدلة على زيادة خطر الإصابة بأزمة قلبية أو السكتة الدماغية المرتبطة باستخدام التستوستيرون. ويشدد الخبراء على أن فوائد ومخاطر العلاج طويل الأمد بالهرمون التستوستيرون غير معروفة، لأن التجارب السريرية الكبيرة لم تتم بعد.

هناك بعض  الظروف الصحية التي يعتقد الخبراء أن لعلاج التستوستيرون يمكن أن تزيدها سوءا :

• تضخم البروستات الحميد: البروستات ينمو بشكل طبيعي تحت تحفيز الهرمون. بالنسبة لكثير من الرجال، والبروستاتا تنمو أكبر مع تقدمهم في السن، والضغط على أنبوب يحمل البول (مجرى البول). والنتيجة هي صعوبة التبول. في حالة تضخم البروستاتا الحميد، ويمكن لعلاج التستوستيرون ان يجعل الحال اسوأ .
  • سرطان البروستاتا: هذا الهرمون يمكن أن يحفز سرطان البروستاتا في النمو. يوصي معظم الخبراء فحص لسرطان البروستات قبل البدء في استبدال هرمون تستوستيرون. الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا يجب عليهم تجنب علاج التستوستيرون على الأرجح.
  • جلطات الدم: تتطلب ادارة الاغذية والعقاقير أن منتجات استبدال  الهرمون يجب ان تحمل تحذيرا حول خطر تجلطات الدم في الأوردة. وهذا يمكن أن يزيد من خطر تخثر الأوردة العميقة والانسداد الرئوي، وهو جلطة تهدد الحياة المحتملة التي تحدث في الرئتين.
  • قصور القلب الاحتقاني: الرجال الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني الحاد يجب عليهم عدم الخضوع للعلاج  ، لأنها يمكن أن تفاقم الحالة.

Categories : صحة جنسية